ads
رئيس التحرير
ads

الأستاذالدكتور/خالدعرفان عميدكليةالتربية السابق جامعة الأزهريكتب:تابع الكوميديا السوداء مقاومة الفساد الاداري والأكاديمي

السبت 24-08-2024 00:20

كتب

أولا: أساليب مقاومة شبكات الفساد الإداري
تم فيما سبق عرض شبكات الفساد الاداري تحت عنوان” شبكات العنكبوت” نقدم في هذا المقال كيف نقاوم او نعالج شبكات الفساد واولها مقاومة شبكات الفساد الاداري.
إن رصد شبكات الفساد في المؤسسات التعليمية عمل مهم للغاية، ويحتاج الى جهد كبير وقدرة عالية من رئيس المؤسسة على الرصد والتحليل والربط والتفسير للأحداث وأعمال المؤسسة وانجازاتها واخفاقاتها بشكل إحصائي رقمي لا يكذب، مع الاستفادة بنتائج هذا التحليل بشكل علمي منضبط ،وهي خطوة مهمة لتفكيك هذه الشبكات والقضاء عليها.
وعندما يبدأ رئيس المؤسسة في التعامل معها؛ ويستدعي أحد أفرادها ليتخذ معه إجراء بالنقل او الخصم وغيره.. يأتي اليك اتباعه داعمين له ومطالبينك بالتراجع وتقديم المديح والثناء عليه..
وهنا على رئيس المؤسسة أن يقوم بما يلي:
اولا: الرصد : أي تحديد شبكات الفساد الاداري في الكلية وتحديد افرادها والنافذين فيها.
ثانيا: اتاحة الفرصة: يستدعي رئيس المؤسسة قادة هذه الشبكات في مكتبه، ويتفق معهم على أنه سيمهلم فرصة قد تكون عدة أيام أو أسابيع أو أشهر حسب طبيعة العمل، ويطلب منهم تصويب الأداء في ضوء اللوائح وتحديد المهام المكلفين بها ، وعليهم تقديم أعمال وتقارير تثبت انجازاتهم والمشكلات التي قاموا بحلها.
ثالثا: الاستدعاء: بعد الفترة المحددة يستدعي رئيس المؤسسة رؤساء شبكات الفساد واحدا تلو الاخر إلى مكتبه، ويطلب منهم تقارير العمل عن هذه الفترة في ضوء المعايير والمؤشرات المتفق عليها.
رابعا: العقاب: اذ لم يجد رئيس المؤسسة استجابة منهم – وهذا هو المتوقع- فهم يشعرون بأنهم أقوى من رئيس المؤسسة، فهم جماعة واقدم منه في المؤسسة، فهم أصحاب البيت والريس شوية ويمشي؛ فعلى رئيس المؤسسة حينئذ أن يتخذ قرارا حاسما بمعاقبة رئيس شبكة الفساد، ونقله خارج المؤسسة ليكون عبرة لغيره.. مع الحفاظ على ماء وجهه فلا يكتب سبب النقل، وأن يكتب بان النقل تم بناء على رغبته؛ كي يتيح له فرصة إصلاح نفسه في المؤسسة الجديدة التي سينقل إليها؛ وهنا سياتي أفراد الشبكة فرادى وجماعات يطلبون الصفح والمغفرة وإعطاءه فرصة أخرى.. فاياك أن تستجيب؛ لأنك لو اعطيته فرصة سيعد فريقه ليقوم بهجوم مضاد ربما أطاح بك خارج المؤسسة بفضيحة كبيرة مصطنعة.. كما أن معاقبة رئيس الشبكة ستكون رادعا وتهز الباقين من أعماقهم.
خامسا: صدمة التغيير : حيث ينتهز رئيس المؤسسة الفرصة وهم مازالوا في سكرة الصدمة بنقل زعيمهم ؛ ويتخذ قرارا ثانيا سريعا فيحدث تغييرات في أماكن الموظفين؛ فمثلا ينقل الفاسد من قطاع الى قطاع آخر داخل المؤسسة وهكذا ..، مع الابقاء على الباقين في أماكنهم طالما لم يرتكبوا خطأ..وهكذا فلا يبقي أكثر من اثنين من أفراد الشبكة في الموقع نفسه.
سادسا: التشجيع : يشجع رئيس المؤسسة أفراد شبكة الفساد بعد التفكيك على التدريب والتكيف مع العمل الجديد بشكل مستمر دون مبالغة.
سابعا: المتابعة المستمرة: فيتابع رئيس المؤسسة أداء أفراد الشبكة بعد نقلهم ، ويعاقب كل من يخالف بالعقوبة المناسبة مع التجاوز في الاخطاء غير المقصودة.
ثامنا : تكريم المتميزين بشكل دائم فهذا سيدفع الجميع للاجادة.
تاسعا : اختيار أفضل العناصر للمراكز القيادية بغض النظر عن السن والاقدمية ؛ وإنما يكون المؤشر هو حسن الأداء، مع توضيح سبب التفضيل حتى لا يشعر الباقون بالغبن.
عاشرا: تحسين بيئة العمل المادية والنفسية ودعم العاملين ماديا واجتماعيا ومراعاة ظروفهم حتى يدركوا أن رئيس المؤسسة يعاملهم كافراد أسرته؛ فيزداد الانتماء للمؤسسة، والشعور بالأمان والرضا الوظيفي.
الحادي عشر: لا تنس روح الفكاهة والود والمحبة معهم، والابتسام في وجوههم، ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم حتى لو بالمكالمات التليفونية أو الرسائل، وشكرهم على أدائهم، مع الحفاظ على الاحترام، وعدم تجاوز الخطوط الحمراء مع القيادة.
بعد ذلك.. وبعد مرور أشهر قليلة سيجد رئيس المؤسسة أن النتيجة مبهرة .. تقل المشاكل والأخطاء، وتزيد الكفاءة، والعمل الذي كان ينجز في أسبوع ينجز في ساعة، مع الاهتمام بالميكنة في أداء الأعمال فيقل الجهد والاخطاء وتزيد الانتاجية..
وهنا يسأل البعض : لماذا لا يتم فصلهم ونستربح منهم من أول خطوة؟
وهنا يمكننا القول:
إن الفصل هو تدخل جراحي لا يتم اللجوء إليه الا عندما نفشل في جميع الحلول العلاجية؛ لان لها آثار جانبية خطيرة على المؤسسة وعلى المجتمع؛ فماذا ستفعل أسرة مكونة من عدة أفراد إذا فصل عائلها من العمل ؟! كما ان المؤسسة ستتضرر جدا بفصلهم في ضوء تآكل الجهاز الاداري في المؤسسة.
إن القيام بالخطوات العلاجية السابقة وتقييمها وتحسينها بشكل مستمر سيعمل على نقل المؤسسة إداريا إلى عالم آخر من العمل والانضباط والانجاز.. والجميع سيحترمك ويقدرك رئيسا متميزا حتى الفاسدين سابقا؛ فقد حافظت عليهم وقمت بحمايتهم من العقاب، ومنحتهم الفرصة وشجعتهم، وجعلت منهم أناسا محترمين، يفخرون بأنفسهم ، ويفخر بهم أبناؤهم ومؤسستهم ومجتمعهم.
المقال القادم ان شاءالله. . أساليب مقاومة الفساد الأكاديمي
المقال القادم ان شاءالله. . أساليب مقاومة الفساد الأكاديمي
الأستاذالدكتور/خالدعرفان عميدكليةالتربية السابق جامعة الأزهر
ads

اضف تعليق