ads
رئيس التحرير
ads

سمينار علمى لمناقشة خطة بحثية بعنوان ” الحق فى الميراث بين العرف والقانون”

الجمعة 06-09-2024 17:59

كتب

عقد المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية سمينارا علميا لمناقشة خطة بحثية بعنوان ” الحق فى الميراث بين العرف والقانون”، إشراف عام أ.د هالة رمضان أستاذ علم النفس ومدير المركز، وإشراف تنفيذى أ.د سامح المحمدى أستاذ القانون الجنائى ورئيس قسم بحوث المعاملة الجنائية بالمركز، وعضوية كل من د. حسام الوسيمى أستاذ علم النفس المساعد ورئيس قسم بحوث المجتمعات الحضرية والمدن الجديدة بالمركز، د. هبة عاطف أستاذ الإعلام المساعد بالمركز، د. غادة رياض مدرس الاقتصاد بالمركز ، د.عبد الفتاح علام مدرس علم الاجتماع بالمركز والباحث الرئيس، د. مها إسماعيل مدرس الإحصاء بالمركز، أ. شيماء عبد الصبور مدرس القانون الجنائى المساعد بالمركز والسكرتير الفنى للبحث.
تمت إدارة السمينار بحضور نخبة من الخبراء ذوى الصلة بموضوع الخطة البحثية؛ فضيلة الشيخ أ.د. على عمر الفاروق رئيس قطاع الشئون الشرعية بدار الإفتاء المصرية ، أ.د نادية حليم أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، أ.د هبة جمال الدين أستاذ الإعلام بالمركز، أ. أمانى أبو سحلى رئيس مبادرة صعيد بلا ثأر.
تهدف الخطة إلى التعرف على الأبعاد الاجتماعية والقانونية المرتبطة بالحق فى الميراث من خلال تحديد كل من المشكلات الناتجة عن توزيعه، والعادات والتقاليد والموروثات المرتبطة بهذه المشكلات، بالإضافة إلى إبراز التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية للحرمان من الميراث على الأمن والسلم المجتمعى، ورصد كل من العوامل النفسية التى تتدخل فى توزيع الميراث والتداعيات النفسية.
وأشاد المعقبون بأهمية موضوع الخطة، وطرحوا عدة مقترحات للوصول إلى أفضل المخرجات التى تضيف إليها.
وأثنى كل من د.على عمر الفاروق وأ. أمانى أبو سحلى على دور المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية فى دراسة مختلف القضايا المجتمعية من عدة جوانب والتوصل إلى سبل حل المشكلات المتعلقة بها.
ads

اضف تعليق