ads
رئيس التحرير
ads

رئيس أكاديمية البحث العلمي تمثل مصر في منتدى المرأة الأوراسي في روسيا

الخميس 19-09-2024 17:19

كتب

بتكليف من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، شاركت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في فعاليات منتدى المرأة الأوراسي في نسخته الرابعة، الذي عُقد في مدينة سان بطرسبورج الروسية في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2024، حيث جاءت مشاركتها استجابةً لدعوة رسمية وُجهت لها من السيدة ليليا جوميروفا، رئيس لجنة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي المعنية بالعلوم والتعليم والثقافة وسياسة المعلومات في مايو 2024، خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي لأكاديميات العلوم للدول الأعضاء في مجموعة البريكس، وأيضاً من السيناتور جالينا كاريلوفا، رئيس مجلس منتدى المرأة الأوراسي، وشارك في منتدى المرأة الأوراسي ممثلو 126 دولة وأكثر من 20 منظمة دولية رائدة، وهذا رقم قياسي في تاريخ المنتدى بأكمله.
حضرت الدكتورة جينا الفقي فعاليات الافتتاح والجلسة العامة بعنوان “المرأة لتعزيز الثقة والتعاون العالمي” التي عُقدت يوم 18 سبتمبر 2024، في قصر تافريتشيسكي، حيث ناقشت الجلسة دور المرأة في تعزيز الثقة بين الشعوب وتطوير التعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية.
كما قدمت الدكتورة جينا كلمة خلال الجلسة الموضوعية “العالمات: قائدات في العلوم والتعليم”، التي عُقدت يوم 19 سبتمبر 2024، وتناولت كلمتها الدور المتزايد الذي تلعبة النساء في مجال العلوم والتكنولوجيا، مؤكدةً على التحديات التي واجهتها النساء علي مر التاريخ للوصول إلى هذه المناصب القيادية. كما أشارت إلى أهمية الدور الذي تلعبه العالمات في مواجهة التحديات العالمية مثل التغير المناخي والأمن الغذائي والصحة والتعليم.
وأكدت الدكتورة جينا الفقي في كلمتها على ضرورة استمرار دعم السياسات التي تضمن تكافؤ الفرص بين الجنسين في مجالات الابتكار والقيادة العلمية، مشددةً على أهمية تشجيع الفتيات والنساء على الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، مع التأكيد على أهمية الاعتراف بمساهماتهن العلمية -على قدم المساواة- مع نظرائهم من الرجال. وأوضحت أن التنوع في وجهات النظر يُعد عنصرًا حاسمًا لتحقيق الحلول المبتكرة للتحديات العالمية.
وفي ختام كلمتها، أعربت الدكتورة جينا الفقي عن أملها في تحقيق نتائج مثمرة من هذا المنتدى، ودعت إلى تمكين النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا على مستوى العالم، مؤكدة أن النساء لا يشاركن فقط في العملية العلمية، بل يقودونها بنجاح.
والجدير بالذكر أن منتدى المرأة الأوراسي أكبر منصة دولية رائدة لتعزيز دور القيادات النسائية من جميع القارات في التصدي للقضايا العالمية المهمة والمشاركة في حوار واعتماد قرارات مشتركة بشأن القضايا الرئيسية مثل التعاون الدولي، التنمية الاقتصادية المستدامة، واستيعاب التكنولوجيات الحديثة، وأسلوب حياة صحي، والسلامة البيئية، والحفاظ على البيئة، والترويج للمشاريع الخيرية الاجتماعية.
ads

اضف تعليق