ads
رئيس التحرير
ads

دراسة نقدية لطائفة الأحباش رسالة ماجستير بامتياز في جامعة الازهر

الأحد 21-07-2024 20:21

كتب

ا.د.محمود الصاوي 

نوقشت رسالة علمية بقسم الأديان والمذاهب بكلية ‏الدعوة الإسلامية بالقاهرة – جامعة الأزهر، وقد حملت الرسالة التي قدمها الباحث/ صابر حسني صبحي عبد الوهاب جاب الله
لنيل درجة التخصص (الماجستير) تحت عنوان: (طائفة الأحباش عقائدهم وأفكارهم بين المؤيدين والمعارضين – دراسة نقدية)
وقد أُجيزَت الرسالة بتقدير (ممتاز)
وقد سعى البحث إلى تقديم رؤية شاملة مُتجرِّدةٍ عن جماعة الأحباش التي نشأت في لبنان، والتي أسسها الشيخ عبد الله الهرري الإثيوبي المعروف بالحبشي؛ وذلك من خلال عرض عقائدهم وأفكارهم بين مَن يؤيِّدُها ويعارضُها، وعرضِها على ميزان البحث العلمي؛ معتمِدًا على المنهج المرتضَى عند علماء الأمة في الفكر والتحليل والنقد، المبنيِّ على فهم العقل الجمعيِّ للمجتهدين لنصوص الوحيين، وهو ما يُعبَّر عنه بمنهج أهل السنة والجماعة في مسائل العقيدة والشريعة والأخلاق.
وقد تناول البحث الطائفة من خلال الإشارة إلى تاريخ مؤسسها ونشأته في بلاده، وطرح الاتهامات التي وُجِّهت إلى شخصه، ووزنها بميزان العقل والعلم المتجرِّدَين دون ميلٍ أو انحرافٍ.
وتناول –أيضًا- عقائدَ الأحباش وأفكارَهم الفقهية وطريقتهم السلوكية، من خلال عرضها على المنهج الذي سلكه الأئمةُ المعتبرون في فهم النص الشرعي في كل جانبٍ من هذه الجوانب؛ لا سيما وأن الأحباش ينسبون أنفسهم لأهل السنة والجماعة عقيدةً وفقهًا وسلوكًا مع بيان موافقتهم أو مخالفتهم لها.
وقد أبرز البحثُ موقفَ الأحباش من صحابةِ رسول الله  عمومًا، وموقفَهم من سيدنا معاويةَ رضي الله عنه خصوصًا.
وأظهر البحثُ –كذلك- موقفَ الأحباشِ من قضية التكفير لبعض الفرق والعلماء والدعاة؛ قديمًا وحديثًا، مع النتائج والتوصيات.
وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذِ الدكتور/ محمد محمد محمد إبراهيم كَركور الأستاذِ بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة (مشرفًا أصيلًا).
والدكتور/ صابر عادل صابر أحمد المدرس بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة (مشرفًا مشاركًا).
والأستاذ الدكتور/ مصطفى إبراهيم مصطفى الدميري، أستاذِ الدعوة والثقافة الإسلامية المتفرِّغ، ورئيسِ قسمِ الدراسات الإسلامية بكلية الطب بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة سابقًا (مناقشًا خارجيًّا).‏
والأستاذ الدكتور/ ناصر محمد السيد إسماعيل، الأستاذِ بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة (مناقشًا داخليًّا).

ads

اضف تعليق