ads
رئيس التحرير
ads

قصور الثقافة تدشن أولى فعاليات مبادرة “بداية” بالمناطق الجديدة الآمنة بالإسكندرية

الجمعة 20-09-2024 08:01

كتب

قدم فرع ثقافة الإسكندرية مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بمركز التدريب المهني، بمدينة بشاير الخير، ضمن المشروع الثقافي للمناطق الجديدة الآمنة “بديل العشوائيات”، الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة، وبالتزامن مع انطلاق المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”.
استهلت الفعاليات بلقاء أوضحت خلاله عبير عمرو، مسئول العلاقات العامة بالفرع، أهداف المبادرة التي تستهدف رفع الوعي وترسيخ الهوية الوطنية، وذلك بالتعاون المجلس القومي لحماية الطفولة.
أعقب ذلك محاضرة بعنوان “دور المرأة في تربية النشء” تناولت خلالها د. ميرفت مسعود، خبير تربوي في القضايا الاجتماعية والتنموية، مفهوم التربية الإيجابية، ودور الدولة في تمكين المرأة من خلال المبادرات الرئاسية أهمها مبادرة “بداية” التي نشهدها حاليا.
واختتمت حديثها مقدمة عدة نصائح حول تربية الأبناء بشكل إيجابي، لإعداد جيل مثقف وواع قادر على بناء المجتمع.
كما شهدت الفعاليات المنفذة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، من خلال فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، ورشة حكي بعنوان “التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري”، أوضح خلالها إسلام عبد الرحمن، أخصائي بإدارة التوعية بشركة مياه الشرب، الآثار السلبية للتغيرات المناخية ومنها تلوث البيئة، وندرة المياه علاوة على تأثيرها على صحة الإنسان، موضحا أهم أساليب مواجهة التلوث البيئي ومنها إعادة تدوير المخلفات.
كما قدمت د. لمياء خميس، منسق قضايا مجتمعية بكلية الأعمال بجامعة الاسكندرية، لقاء بعنوان “الاستثمار الأزرق” أوضحت خلاله دور الدولة في حماية الثروات البحرية من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
وفي كلمته توجه العقيد أحمد عبد العزيز، مدير أمن مشروع التطوير الحضاري، ومدير المدينة، بالشكر لقصور الثقافة التي تسعى لنشر الوعي الثقافي على مستوى المحافظة، من خلال الفعاليات الثقافية والفنية في مختلف المجالات، كما أشاد بدورها وكذا جميع الجهات المشاركة بالمبادرة الرئاسية التي تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واختتمت الفعاليات بورشة تصميم إكسسوارات بالخرز الملون، وأخرى لتصميم حقيبة بقماش معاد تدويره تدريب هند محمد، بحضور المهندس نادر أحمد، المدير التنفيذي لمركز التدريب المهني، ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة.
فعاليات المشروع الثقافي بالمناطق الجديدة الآمنة تنفذ بإشراف د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل، ومشرف المشروع، وضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، وتأتي استمرارا لما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة مكثفة بمناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات.
ads

اضف تعليق