ads
رئيس التحرير
ads

“الشباب والرياضة ” تناقش المشروع القومي لمشتقات البلازما وسبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية علي مائدة ” الملتقى الثقافي ” قادرات نحو مستقبل آفضل “

الجمعة 20-09-2024 19:53

كتب

تواصل وزارة والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتنمية الشباب، لليوم الثالث علي التوالي، تنفيذ فعاليات الملتقى الثقافي ” قادرات نحو مستقبل آفضل ” ، بمشاركة ٢٥٠ فتاة من أندية الفتاة والمرأة، والذي تستمر فعالياته حتي ١٩ سبتمبر الجاري.
وتضمنت الفعاليات جلسة حوارية تنفيذ المشروع القومي لمشتقات البلازما ، قدمتها الدكتورة نشوى نشأت – المدير الطبي لشركة جريفولز إيجيبت المسؤولة عن تنفيذ المشروع ، حيث تناولت أهمية المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية المشتقة من البلازما، و توفيرها للمرضى بمصر ، و باعتباره مشروع قومي للدولة المصرية برعاية فخامة السيد رئيس الجمهورية ، حيث ان الأمن الدوائي و توفير الدواء هو أمن قومي.
كما تحدثت عن تحديات المشروع و ما تم انجازه علي ارض الواقع منذ بدايتة في ٢٠٢١، و التي بدأت بالشراكة مع إحدى اكبر الشركات العالمية لنقل الخبرة و التكنولوجيا في هذا المجال للدولة المصرية إلي إنشاء أول عشرة مراكز للتبرع بالبلازما علي أعلى مستوى عالمي، و معمل مركزي للتحاليل و أكاديمية جريفولز إيجيبت ، موضحة إنه يتم إنشاء المصنع الخاص بتصنيع مشتقات البلازما علي أرض مصر، ومن المتوقع تشغيله في ٢٠٢٦.
كما تناولت المحاضرة أهمية التبرع بالبلازما و فوائده للمتبرع و المريض بمصر من خلال الحملة التوعوية للمشروع تحت شعار “دوانا بإيدينا” ، ثم طرحت الفرق بين التبرع بالدم والتبرع بالبلازما، وشروط التبرع، و الاستفاده العائده على المتبرع.
وفي ختام الجلسه تم فتح باب المناقشة مع الفتيات والسيدات حول كيفيه نشر الوعي باهمية المشروع باعتباره مشروع قومي يحقق الاكتفاء الذاتي من الادوية المصنعة من البلازما والرد على استفساراتهن . وتم التأكيد علي تنفيذ زيارات ميدانية لفتيات وسيدات أندية الفتاة لمراكز التبرع بالبلازما الموجودة بمحافظات القاهرة والجيزة، الاسماعيلية، السويس، التل الكبير و بورسعيد .
ويأتي ذلك تفعيلاً لبروتوكول التعاون المبرم بين وزارة الشباب والرياضة وشركة جريفولز ايجيبت لمشتقات البلازما من خلال تنفيذ و عقد سلسلة ندوات توعوية لنشر أهمية المشروع القومي و ثقافة التبرع المنتظم بالبلازما لدعم كل مريض بمصر.
والجدير بالذكر أن الملتقي يهدف إلى التوعية بدور المرأة في المجتمع وتوعية الفتيات بأهمية دور الأسرة في بناء كيان الفرد والمجتمع ، و دور الاعلام في تجسيد دور المرأة في الدراما المصرية ، تعزيز الصحة النفسية للمرأة.
ads

اضف تعليق