ads
رئيس التحرير
ads

ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالمنيا لتربية النشء على أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم

الإثنين 30-09-2024 11:28

كتب

عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالمنيا، ندوة توعوية تثقيفية بعنوان: “النشء وأخلاق الرسول السمحة”، بمعهد فتيات مطاي، تحدث فيها محمد جمال، عضو المنظمة، مؤكدًا أن سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بينت أمرًا مهمًا، وهو أن الأصل في المسلم المعاملة الحسنة مع كل الخلق، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، ومكارم الأخلاق مع الجميع سواء، المسلم وغير المسلم.
وأشار إلى أن التعايش والتفاهم والتعاون بين الأمم أمر تحتاجه الإنسانية حاجة ماسة، وقد أمر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في رسالته بالرحمة في كل الجوانب، وحسن التعامل بشتى وجوهه، لقول الله تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين).
وأوضح أن العلماء فسروا البر في الآية بقولهم: «هو الرفق بضعيفهم، وسد خلة فقيرهم، وإطعام جائعهم، وكساء عاريهم، ولين القول لهم ـ على سبيل التلطف لهم والرحمة ـ لا على سبيل الخوف والذلة، واحتمال أذيتهم في الجوار ـ مع القدرة على إزالته ـ لطفا بهم لا خوفا ولا طمعا، والدعاء لهم بالهداية وأن يجعلوا من أهل السعادة، ونصيحتهم في جميع أمورهم، في دينهم ودنياهم، وحفظ غيبتهم إذا تعرض أحد لأذيتهم».
وشدد على أن المعاملة الحسنة تتأكد مع الأقارب منهم، وتصل إلى الوجوب مع الوالدين، فتذكر السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدوا، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلتُ: يا رسول الله، إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصلها؟ قال: «نعم صلي أمك»
ads

اضف تعليق