ads
رئيس التحرير
ads

عضو منظمة خريجي الأزهر بمطروح: الطفولة الكريمة أساس المجتمع السوي

الجمعة 25-10-2024 10:06

كتب

عقد فرع المنظمة بمطروح، ندوة توعوية تثقيفية بعنوان: “حقوق الأطفال في الإسلام”، بالنادي الرياضي بمدينة الحمام بمطروح، تحدث فيها الشيخ خميس مدكور، عضو المنظمة، موضحًا أن الإسلام كفل للطفل حقوقًا كثيرة؛ أهمها تربيته تربية صالحة ينجو بها من النار، ويسعد في الدنيا والآخرة، وتبدأ العناية بالطفل قبل أن يدخل إلى رحم أمه؛ ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فقضي بينهما ولد، لم يضره.
وأشار إلى أن الطفولة الكريمة أساس المجتمع السوي، وقد أعطاها الإسلام اهتمامًا بالغًا، فحض على الزواج، وعلى حسن اختيار كل من الزوجين للآخر؛ لما في ذلك من أثر في حسن العشرة، والنشأة الكريمة للأطفال.
وأضاف أن التربية القويمة والتنشئة الأخلاقية الحسنة والتعلم والتدريب واكتساب الخبرات والمهارات والحرف الجائزة شرعًا المؤهلة للطفل للاستقلال بنفسه واكتسابه رزقه بعد بلوغه.. من أهم الحقوق التي ينبغي العناية بها، مع تخصيص الموهوبين منهم برعاية خاصة لتنمية طاقاتهم، وكل ذلك في إطار الشريعة الإسلامية.
وأشار إلى أنه يحظر على الأبوين وغيرهما إهمال العناية بالأطفال؛ خشية التشرد والضياع، كما يحظر استغلالهم وتكليفهم بالأعمال التي تؤثر على طاقاتهم الجسدية والعقلية والنفسية، كما أن الاعتداء على الأطفال في عقيدتهم أو أنفسهم أو أعراضهم أو أموالهم أو عقولهم جريمة كبيرة.
ads

اضف تعليق