ads
رئيس التحرير
ads

غادة والي وزير التضامن الإجتماعي تطلق مشروع روضة السيدة زينب للإسكان بمشاركة وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية ومحافظ القاهرة

الأحد 24-11-2019 21:14

كتب

القاهرة / حسن الشامي

إطلاق مشروع روضة السيدة زينب للإسكان. . آطلقت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي مشروع روضة السيدة زينب للإسكان بمشاركة وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية ومحافظ القاهرة ونخبة من السادة الفناين والرياضيين ويعد مشروع روضة السيدة احد المشروعات التنموية الهامة التي تنفذها الوزارة لقاطني حي روضة السيدة (تل العقارب سابقاً) .
واكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن المنطقة التي سوف تنفذ فيها المبادرة تقع على مساحة تبلغ اكثر من 7 أفدنة في قلب القاهرة وهي منطقة يقطنها 600 أسرة في مساكن كانت غير حضارية وغير لائقة وتم تطويرها بالفعل وتحويلها من منطقة عشوائية الى منطقة حضارية ذات معمار تراثي على الطراز الفاطمي الإسلامي تماشياً مع توجيهات رئيس الجمهورية الذي كانت أولوياته الاهتمام بالمواطن وتوفير حياة كريمة له وقد تم إعادة تسكين أهالي المنطقة في وحدات سكنية كاملة الفرش والتجهيز
وأشار المهندس/ عاصم الجزار وزير الإسكان أن مشكلة العشوائيات ليست مشكلة عمرانية وانما هي مشكلة اجتماعية واقتصادية يظهر وجهها القبيح في العمران ومنطقة السيدة زينب لها طابع تاريخي وكان لابد من مراعاة ان يتناسب المشروع مع هذا الطابع كما يجب ان يتناسب مع الطابع العمراني الذي تنتهجه الدولة وأضاف انه مع نهاية هذا العام سوف نكون قد انتهينا من القضاء على الأماكن ذات الخطورة القصوى حيث يتم الانتهاء من تطوير 220 الف وحدة سكنية جديدة في أماكن الخطورة الداهمة .
وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي أنه تم تسليم 18 ألف أسرة وكل أسرة بها من 4 – 5 أفراد كل أسرة تحتاج إلى شهادات ميلاد وبطاقات شخصية حيث تواجه مشكلات عديدة لعدم إكتمال الأوراق أو النزاع على الوحدات السكنية وأيضا مواجهة علاقات اجتماعية متشابكة ومتعددة.
وأضافت أن الارتقاء لا يكون فقط في الحجر لكن أيضا في البشر، مؤكدة أن المطلوب من الناس الحفاظ على المكان، كما للدولة دور في أن تعرف المستحق لبطاقات التموين ومعاش تكافل وكرامة وتمنحه وأن تعرف من يقدر على العمل ونوجد له عمل مناسب لقدراته ونعمل على تدريبه، وأن تعرف من يعاني من الأمراض و ننظم له القوافل الطبية ونعرفه بالخدمات الصحية وتتأكد الدولة من وجود تأمين صحي لهم.
وأشارت أن الإيجار المدفوع في روضة السيدة هو نصف الإيجار في العشوائيات؛ حيث وصل الإيجار في المناطق العشوائية لنحو 1000 جنيه بينما في روضة السيدة إلى 300 جنيه.
وأكدت أن المنظور الذي تم على أساسه تنفيذ المشروع هو منظور حقوقي؛ حيث إن المواطنين لهم حقوق ومتطلبات وعليهم أيضا واجبات، مضيفة أن المنظور الحقوقي يوازن بين الحق والواجب؛ حق الناس أن يعيشوا في مكان نظيف وواجبهم ألا يرموا مخلفات، حق المواطن أن يمارس أولاده للرياضة لعدم تعرض الأولاد لمخاطر الشارع وليس من حق أحد أن يشوه المباني والحفاظ على المكان خارجيا كما نحافظ على بيوتنا من الداخل، والحفاظ على النسق المعماري للمكان كما هو والعمل على توعية الناس بالفرق بين الملكية العامة والخاصة.
وأكدت أن الحفاظ على المكان يتطلب تعريف المرأة بحقوقها واكتشاف المواهب وتنظيم الأسرة ومحور التشغيل والانتظام في الذهاب إلى المدارس والالتزام بالتطعيمات حتى يصبح المكان نموذج تنموي يطبق في مناطق مطورة كالأسمرات.
وتم خلال الاحتفال عرض فيلم تسجيلي عن منطقة روضة السيدة وعن سعادة سكان المنطقة بالتغيير الذي تم بها بالإضافة الى التعرف على احتياجاتهم خلال الفترة المقبلة وفي ختام الاحتفال تم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ومؤسسة اسمعونا المسند اليها تنفيذ المشروع حيث قام بالتوقيع عن الوزارة عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي وعن المؤسسة الدكتور محمد فتحي رئيس مجلس أمناء ،مؤسسة اسمعونا.

ads

اضف تعليق