ads
رئيس التحرير
ads

اليوم العلمي الأول للعناية الفائقه بمركز بنغازي الطبي

الجمعة 11-03-2022 03:25

كتب

بنغازي/يونس مهني

صرح رئيس قسم العنايات بمركز بنغازي الطبي وعضو اللجنة العلمية في اليوم العلمي للعنايات الدكتور احمد الاوجلي ” لدينا في العنايات خمس وحدات ثلات وحدات في البرج الأول و الباقي في برج الأمل يصل عدد الأسرة إلى 70 سرير في عناية الباطنه”.
وأضاف د. الاوجلي ” حاليا نقوم بتجهيزات والتحضير لإقامة ندوة علمية “اليوم العلمي الاول للعنايات”، الذي سيقام يوم 26مارس 2022م. سيعرض فيه عدد عشر محاضرات علمية توعوية متعددة ، ومقسمات على تخصصات العنايات وسوف اقدم محاصرة بعنوان الاستعمال الخاطئ للمضاد الحيوي؛ حيث أصبح اي مريض يصرف له مضاد حيوي سواء بحاجه له ام لا وخصوصا فترة جائحة كورونا حيث انه مرض فيروسي وليس له علاقة بالبكتيريا إلا إذا تعرض مريض الكورونا إلتهاب بكتيري اخر مع الفيروسي، من هذا وجب توعية الأطباء بمخاطر المضاد الحيوي”.
وتابع د. الاوجلي”وغيرها من المحاضرات فهو يوم علمي متكامل تثقيفي وتعليمي والمستهدفين هم الاطباء الجدد وجميع أطباء العنايات بالكامل “.
وأكد د. الاوجلي “يهدف إلى تجميع أطباء العنايات وتبادل المعلومات الطبية والمنفعة ، وتعريف الأطقم الطبية بأهمية أطباء العنايات، والوقوف على كل ماهو جديد وحديث حول تخصص العنايات وتطوير اقسام العنايات “
وفي نفس السياق تحدث الدكتور رواد الحاسي اختصاصي أول في التخدير والعناية الجراحية الفائقه ، حيث قال “إن هذا الملتقى يعقد لأول مرة بمركز بنغازي الطبي وفي مدينة بنغازي خاصة وسيكون في مارس الموافق 26 ،كما أنه لأول مرة يقام ملتقى علمي في العناية المركزة وستكون هناك مشاركة بين أقسام الباطنة والتخدير والعنايات بصفة عامة سواء كانت خاصة بالبالغين أم بكبار السن .
وأضاف د. رواد”ستكون هناك محاور علمية تتضمن العديد من المواضيع الهامة وسيتم التركيز على الجائحة بفيروساتها المتعددة متمثلة في الجلطات، وكذلك كيفية استعمال التنفس من الأنبوب الاصطناعي وطرق استخدامه ،وكذلك كثرة استخدم المضادات الحيوية ،بالإضافة إلى أن هناك مشاركة من مستشفى الأطفال.
و محاضرة علمية حول حالات الجفاف والنزيف بشكل عام.
وأوضح د. الحاسي أن مشاركة الأقسام في المحاضرات التي سيتم تقديمها في الملتقى العلمي على النحو التالي: ثلاث محاضرات علمية من قبل أطباء التخدير ، ثلاث محاضرات علمية من قبل أطباء الباطنة، وكذلك محاضرة الصيدلة السريرية ومحاضرة التغذية العلاجية ومحاضرة للتمريض داخل العنايات، بالإضافة إلى محاضرة أطباء مستشفى الأطفال وهناك محاضرة مشتركة بين أطباء مكافحة العدوى وأطباء الباطنة .
وأكد د. الحاسي” أن الهدف من الملتقى، هو الاستفادة من خبرة الاستشاريين.
و ستكون هناك حلقة نقاش مفتوحة، وكذلك سيكون هناك زوم مع أعضاء مجلس التخصص الليبي والعربي ومشاركين من مستشفى الأطفال وأطباء بمركز بنغازي الطبي بالإضافة إلى تكريم أطباء واستشاريين من ذوى الخبرة الطبية في مركز بنغازي الطبي .
 
 
ads

اضف تعليق