ads
رئيس التحرير
ads

جلستان علميتان وثمانية أبحاث في احتفالية الكلية باليوم العالمي للغة العربية

الإثنين 19-12-2022 02:01

كتب

أقيمت اليوم بكلية اللغة العربية بالقاهرة فعاليات الندوة العلمية «من قضايا اللغة العربية – العزوف عن العربية .. المشكلات والحلول -»، التي تنظمها الكلية بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية.
جاءت الجلسة الأولى بعد الافتتاح بعنوان: «العزوف عن العربية – المشكلات والحلول -»، واشتملت على أربعة محاور، ناقشت العزوف عن العربية في التعليم الأساسي والجامعي،
وفي الفن والإعلام، وحاضر فيها الأستا ذالدكتور/غانم السعيدعميد كليتي الإعلام واللغة العربية الأسبق،
والأستاذ الدكتور أحمد السعيد شلبي، والأستاذ الدكتور السيد أبو شنب، والأستاذ الدكتور فتحي الملا، والأستاذ الدكتور علاء جانب، وأدارها الأستاذ الدكتور حمدي الهدهد.
وكانت الجلسة الثانية بعنوان: «من قضايا اللغة العربية»، وتضمنت عرض ثمانية أبحاث، وهي: «التحدث بالعامية في التدريس وأثره على المستوى الطلابي» للأستاذ الدكتور محمد المليجي، و«إتقان العربية وقاية من التطرف» للأستاذ الدكتور أحمد عيد عبد الفتاح، و«مشكلات البلاغة القديمة» للأستاذ الدكتور عاطف الأكرت، و«من تحديات البلاغة في القرن الحادي والعشرين» للأستاذ الدكتور محمد سعدي حسانين، و«اللغة العربية تاريخ وحضارة» للأستاذ الدكتور محمد علي عتاقي، و«اللغة العربية في أرخبيل الملايو بين الواقع والمأمول» للأستاذ الدكتور عبد الباسط سلامة هيكل، و«الصواب اللغوي في ضوء علم اللغة التطبيقي» للأستاذ الدكتور أحمد ياسين عبد الكريم، و«التجديد في اللغة العربية» للأستاذة الدكتورة حياة حسين عيد العيسوي.
وقد أدار هذه الجلسة الأستاذ الدكتور أحمد ياسين عبد الكريم.
وفي نهاية الندوة كرَّمت إدارة الكلية السادة الأساتذة المشاركين في فعالياتها، والمشرفين عليها.
 
 
 
ads

اضف تعليق