ads
رئيس التحرير
ads

د.حنان جنيد تكرم المواقع الاعلامية والقنوات التليفزيونية ومحطات الاذاعة والصحف التى احتلت مراكز متقدمة فى نتائج الاستطلاع.

الإثنين 16-01-2023 22:28

كتب

بحضور كوكبة من رواد العمل اﻹعلامي..
“إعلام القاهرة” تعلن نتائج استطلاع رأي الجمهور حول تغطية الإعلام المصرى لمؤتمر قمة المناخ COP 27 بحضور كوكبة من القيادات الإعلامية:
د. حنان جنيد عميد الكلية: الإعلام المصري امد الجمهور بكافة المعلومات حول القمة على مختلف الأصعدة بمايؤكد مكانة مصر العالمية وقدراتهالتنظيم حدث بهذا المستوى.
د. حنان جنيد : النتائج تؤكد تفاعل الجمهور المصري مع وقائع المؤتمر ومتابعة كافة فعالياته وصدى المناقشات محليا ودوليا.
د.حنان جنيد تكرم المواقع الاعلامية والقنوات التليفزيونية ومحطات الاذاعة والصحف التى احتلت مراكز متقدمة فى نتائج الاستطلاع.
د. خالد صلاح الدين أستاذ الرأي العام: النتائج تعكس واقع تواجد الإعلام المصري في سوق المتابعة وتأثيرات السوشيال ميديا في معارف الجماهير
د. خالد صلاح الدين: بحوث الرأي العام في مصر تحتاج إلى المزيد من العناية والاهتمام.. وكلية الإعلام تقدم من خلال البحث الجاري رؤية استشرافية حول دور الإعلام مجتمعيا.
د. سحر مصطفى مدير مركز بحوث الرأي العام: وسائل الإعلام نجحت في توفير البيانات والمعلومات الخاصة بقمة المناخ وفتحت آفاقا واسعة للانفتاح على ساحات العمل المتعلقة بتغيرات المناخ.
د. سحر مصطفى: 1500مفردة خضعت للاستطلاع ومركز بحوث الرأي العام يستهدف إجراء الدراسات والبحوث العلمية حول القضاياالسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي ينشغل بها المجتمع .
نظم مركز بحوث الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ظهر اليوم، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتورة حنان جنيد عميدة كلية الإعلام، “ويبنار” بقاعة المؤتمرات بالكلية، لإعلان نتائج استطلاع رأي حول تغطية الإعلام المصرى بمختلف وسائله لمؤتمر قمة المناخ COP27، بحضور أساتذة الكلية ورؤساء تحرير عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية الحكومية والخاصة.
وبدأت فعاليات الوبينار بكلمة ترحيبية لعميد كلية الإعلام جامعة القاهرة د. حنان جنيد عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة
أكدت خلالها أن مركز بحوث الرأي العام قدم وعلى مدار البحث محل اعلان النتائج رؤية بحثية موضوعية من خلال التحري عن وضع الإعلام في المجتمع المصري وتأثيراته على الجماهير من خلال موضوع محدد وهو ما يتعلق بحدث استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ (COP27) في شرم الشيخ، موضحة بأن البحث الذي قدمه مركز بحوث الرأي العام لا يعد معيارا على تميز وسيلة إعلامية عن الأخرى بشكل دائم أو كوضع دائم، ولكن النتائج عكست تميز جميع الوسائل الإعلامية وأنها جميعها محل تقدير من كلية الإعلام لما تقوم به بدور مجتمعي من أجل تنوير معارف الجمهور إزاء القضايا القومية والبيئية منها خاصة قضية التغيرات المناخية وما يصاحبها من تأثيرات عكسية.
وعقب ذلك، ألقت د. حنان جنيد عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز بحوث الرأي العام موضحة بأن جميع وسائل الإعلام عكست النتائج منها كافة الحقيقة الخاصة بتعامل الإعلام مع وسائل الإعلام التقليدية والسوشيال ميديا، وكيف أن المتابعة للقضايا الحيوية والقومية كانت محل تناول النسبة العظمى من الجماهير، وأن النتائج عكست أيضا كيف أن المرأة المصرية كانت الممثل الأكبر في النتائج محل العرض لفئة الجماهير التي اعتنت بقضية التغيرات المناخية، وأن القنوات الفضائية الخاصة والحكومية كانت علامة تميز في التغطيات الحيوية المفيدة إزاء موضوع تغير المناخ، وأن النسبة الأكبر من عينة مفردات الدراسة أكدت على رؤيتها بأهمية انعقاد مؤتمر المناخ (COP 27) لمصر وفي الوقوف على أسباب أزمات تغير المناخ ومحاولة علاجها.
وقالت د. حنان جنيد أن مركز بحوث الرأي العام، أجرى استطلاعًا للرأي استهدف رصد دور وسائل الإعلام المصرية في إمداد الجمهور المصري بالمعلومات والأخبار حول مؤتمر قمة المناخ COP27، مشيرة إلى أن النتائج التي أظهرها الاستطلاع وأبرزها: تعدد وتنوع القضايا التي حرص أفراد العينة على متابعتها خلال المؤتمر، وجاء في مقدمتها قضية ندرة المياه والجفاف حيث جاءت في الترتيب الأول، ثم قضية السياسة الخضراء، ثم قضية التمويل الذي ستقدمه الدول الغنية للدول الفقيرة من أجل مواجهة آثار التغير المناخي، ثم الطاقة المتجددة وتحويل الطاقة.
بدورها قالت د. سحر مصطفى مدير مركز بحوث الرأي العام، إن نتائج الاستطلاع أظهرت ارتفاع تقييم أفراد العينة لجهود مصر في تنظيم مؤتمر قمة المناخ COP27، حيث تراوحت اغلب تقييمات العينة بين ممتاز وجيد جدا، لافتًا إلى أن الاستطلاع رصد تعدد وتنوع الوسائل الإعلامية التي تابع من خلالها أفراد العينة مؤتمر قمة المناخ COP27، وجاء في مقدمة هذه الوسائل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث احتلت المرتبة الأولى بنسبة 84.3%، يليها المواقع الإخبارية الإلكترونية في المرتبة الثانية، ثم القنوات التليفزيونية، ثم المواقع الإلكترونية للمؤسسات الرسمية، ثم المحطات الإذاعية والصحف .
وأشارت مدير مركز بحوث الرأي العام إلى أن النتائج أظهرت أن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك جاء كأكثر المواقع التي اعتمد عليها أفراد العينة في الحصول على المعلومات والأخبار حول مؤتمر قمة المناخ، موضحة بأن استطلاع الرأي تم تطبيقه على عينة بلغ عددها 1500 مفردة من جمهور وسائل الإعلام الذين تراوحت أعمارهم من 15 عاما فيما فوق، وذلك في الفترة من 17 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر 2022.
وحصدت صفحة رئاسة الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعي على المركز الأول في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ (Cop 27) في استطلاع الراي الذى نظمه مركز بحوث ودراسات الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، تلاها في المركز الثاني صفحة موقع رئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك، بينما حلت صفحة موقع وزارة البيئة على منصة التواصل الاجتماعي في المركز الثالث، بحسب النتائج المعلنة.
وعلى مستوى نتائج الاستطلاع في جانب الصحف القومية، حصدت “صحيفة الأهرام” على المركز الأول من بين الصحف القومية في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ (Cop 27) في استطلاع الراي الذى نظمه مركز بحوث ودراسات الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، تبعها، الإعلان عن حصول صحيفة الجمهورية على المركز الثاني.
كما تسلم مسئولو الصحف الخاصة شهادات التقدير والتكريم وفقا للنتائج المعلنة فتسلم ا. أكرم القصاص رئيس تحرير موقع اليوم السابع درع تكريم الكلية، في إطار حصول موقع صحيفة اليوم السابع على المركز الأول بين الصحف الخاصة في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ (Cop 27) في استطلاع الراي الذى نظمه مركز بحوث ودراسات الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصل موقع صحيفة المصري اليوم على المركز الثاني بين الصحف الخاصة في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ.
وسلمت عميد كلية الإعلام د. حنان جنيد شهادات التقدر ودروع التكريم لقنوات التليفزيون المصري الحكومية ممثلة في القناة (الفضائية المصرية)، وعلى جانب القنوات الخاصة حصلت كل من قناة dmc على المركز الأول بين القنوات الفضائية في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ (Cop 27) في استطلاع الراي الذى نظمه مركز بحوث ودراسات الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، تبعها قناة mbc ، ثم قناة القاهرة الإخبارية في المركز الثاني على مستوى أفضل قناة إخبارية على مستوى التغطية لحدث مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.
وسلمت كل من د. حنان جنيد عميد كلية الإعلام ود. سحر مصطفى مدير مركز بحوث الرأي العام درع التكريم والتميز وشهادة التقدير لأستاذ علاء الغطريفي مدير قسم الملتيميديا بموقع مصراوي لحصوله على المركز الأول بين المواقع الإخبارية الخاصة في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ تبعه حصول موقع القاهرة 24 على المركز الثاني، وحل موقع البوابة نيوز في المركز الثالث من بين المواقع الإخبارية الخاصة في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ.
وعلى مستوى النتائج الخاصة بالإعلاميين الأكثر متابعة من الجمهور في إطار حدث قضية المناخ بشرم الشيخ، حصل الإعلامي عمرو اديب على المركز الأول في إمداد الجمهور بالمعلومات عن مؤتمر قمة المناخ (Cop 27) في استطلاع الراي الذي نظمه مركز بحوث ودراسات الرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، تبعه حصول الإعلامي رامي رضوان على المركز الثاني.
وأشارت نتائج الاستطلاع المعلنة حصول (إذاعة نجوم FM) على المركز الأول من بين المحطات الإذاعية الأكثر متابعة خلال حدث استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ.
وأشارت الدكتورة سحر مصطفى، إلى أن مركز بحوث الرأي تأسس عام 1982 كوحدة علمية بحثية تدريبية استشارية، بهدف إجراء الدراسات والبحوث العلمية حول الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالمجتمع المصري، وقياس اتجاهات الرأي العام نحو القضايا الحيوية الراهنة، وتبادل الآراء العلمية من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المتخصصة، وتطوير المهارات الوظيفية للكوادر البحثية في مجال الرأي العام.
بدوره عبر د. خالد صلاح الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة وعضو مركز بحوث الرأي العام، عن بالغ سعادته بالمشاركة في إعلان نتائج استطلاع مركز بحوث الرأي العام بشأن تغطية مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ، مشيرا إلى أن النتائج عكست كم الاهتمام بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، والحاجة إلى إجراء العديد من البحوث في مجال تأثيرات تلك الوسائل الإعلامية الجديدة في معارف الجمهور والمعلومات لديه حول القضايا والشئون الجارية المجتمعية، منوها إلى أن التغيرات المناخية يعد ملف شائك وعلى رأس الأولويات البحثية لتناول مدى حجم الوعي الجماهيري الجمعي إزاء تلك القضايا التي ترتبط بأزمة الحياة اليومية لدى المواطن وتخص أزمة الوجود لديه على المدى البعيد، موضحا بأن نتائج بحوث الرأي العام تحتاج للمزيد من التوسع والمزيد من التطبيق لما تؤثر فيه من إمكانية التقديم برؤية استشرافية للوضع الحالي إزاء القضايا المجتمعية ودق ناقوس الخطر عليها.
وفي نهاية الحفل التقط الحضور الصور التذكارية بصحبة منصة التكريم، وتقديم التهنئة للمكرمين من الحضور الممثل للوسائل الإعلامية محل التكريم وفقا لنتائج الاستطلاع.
 
ads

اضف تعليق