ads
رئيس التحرير
ads

عميد الدعوة الإسلامية مناقشا الأثر الثقافي للرحالة الغربيين علي العالم الإسلامي بأصول الدين القاهرة

الأحد 09-06-2024 09:32

كتب

كتب أد محمود الصاوي

نوقشت بمشيئة الله -تعالى- يوم السبت الموافق 8/ 6/ 2024
رسالة الماجستير المقدمة بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية، بكلية أصول الدين بالقاهرة – جامعة الأزهر.
و التي قدمها الباحث/ محمود كامل حسين جاب الله، لنيل درجة التخصص ( الماجستير ) عنوان:الأثر الثقافي للرحالة غير المسلمين في القرن الثامن عشر وسبل الإفادة منه في الواقع الدعوي المعاصر. وحصلت علي تقدير ممتاز
وقد قال الباحث بأن البحث يرتكز على الأثر الثقافي الذي تركه الرحالة غير المسلمين، و سبل الاستفادة منه في الواقع الدعوي المعاصر، وقد تبين أن أغلب هؤلاء الرحالة من الفرنسيين، ومن بعدهم الإنجليز، ثم الألمان، وغيرهم من الدول الأوروبية، كما تعدت رحلات هؤلاء الرحالة إلى بلاد الوطن العربي والشرق الإسلامي، مقسمة إلى: رحلات إلى شبه الجزيرة العربية، رحلات إلى دول شمال إفريقيا، رحلات إلى العراق وبلاد الشام، كما تعدت الوسائل والأساليب، واختلفت الأهداف لهؤلاء الرحالة، وقد استفادت الدول الأوروبية كثيرا في مختلف مجالات الحياة من تلك الرحلات التي قام بها هؤلاء الرحالة، كما يمكن أن نستفيد من تلك الرحلات في الدعوة الإسلامية وقضاياها، و ما يخص الداعية والمدعو، ومن الوسائل والأساليب التي تخدم الدعوة الإسلامية.
وقد قسم الباحث رسالته إلى: مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، و فهارس.
أمَّا المقدمة: فتشتمل على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة, وأهداف الدراسة, وحدود الدراسة, وتساؤلات الدراسة, و منهجي، و مسلكي في البحث.
وأما التمهيد: ففيه التعريف بمصطلحات عنوان البحث.
وأما فصول الرسالة فقد جاءت كما يلي:.
الفصل الأول، بعنوان: أبرز الرحالة غير المسلمين في القرن الثامن عشر الميلادي.
الفصل الثاني، بعنوان: أبرز رحلات الرحالة غير المسلمين فى القرن الثامن عشر الميلادي أهدافها ومناهجها.
الفصل الثالث، بعنوان: الأثر الثقافي لرحلات الرحالة غير المسلمين فى القرن الثامن عشر الميلاد.
الفصل الرابع، بعنوان: سبل الإفادة من آثار رحلات الرحالة غير المسلمين فى القرن الثامن عشر الميلادي فى الواقع الدعوي المعاصر.
و أسفرت الدراسة عن أبرز النتائج التالية:
أولًا: أظهرت الدراسة القيمة العلمية والتاريخية لكتب الرحالة فهي تعد مصدرًا من مصادر التاريخ العربي والإسلامي.
ثانيًا: كشفت الدراسة أن الغاية تبرر الوسيلة لدى الرحالة غير المسلمين، فالبعض منهم اعتنقوا الإسلام ظاهرًا كالرحالة الجاسوس البريطاني (مستر همفر)، والرحالة (هورنمان).
ثالثًا: بينت الدراسة كيف استفادت الدول الأوروبية من رحلات الرحالة غير المسلمين وذلك في احتلال تلك البلاد بداية من الحملة الفرنسية على مصر، فقد اعتمدوا على كتب الرحالة (فوليني) ، والرحالة (أوليفيه)كما استفادوا بنقل الثقافات العربية عن طريق شراء المخطوطات وغيرها كما فعل الرحالة (جان أوتر)، وغيره، وقاموا بترجمة تلك الكتب إلى العديد من اللغات الأوروبية.
رابعًا: كشفت الدراسة مدى النشاط العلمي والعقلي لدى الرحالة، حيث كانوا يبذلون قصارى جهدهم من أجل خدمة أهدافهم، كما كانوا يعتمدون على تنوع الوسائل والأساليب للرحالة غير المسلمين، كما أن البعض منهم كان منصفًا، بينما البعض الآخر كان متعصبًا.
إلى غير ذلك من النتائج التي توزعت بين فصول ومباحث ومطالب هذه الدراسة.
وتتكون لجنة الإشراف والمناقشة والحكم من السادة الأساتذة العلماء أصحاب الفضيلة/
لجنة الإشراف:ـ
فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد عباس عبد الرحمن المغني. أستاذ ورئيس قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بالكلية.(مشرفًا أصيلًا).
فضيلة الدكتور/ محمد حسين إبراهيم، مدرس الدعوة والثقافة الإسلامية بالكلية. (مشرفًا مشاركًا).
لجنة المناقشة والحكم:ـ
فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد عباس عبد الرحمن المغني. أستاذ ورئيس قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بالكلية.(مشرفًا أصيلًا).
فضيلة الأستاذ الدكتور/ السيد السيد مصطفى أبو الجود. أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المتفرغ بالكلية، ورئيس القسم الأسبق. (مناقشًا داخليًا)
فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الدايم الجندي. أستاذ الأديان والمذاهب، وعميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، وعضو لجنة الفكر بهيئة كبار العلماء. (مناقشًا خارجيًا)

ads

اضف تعليق